Home صحة ما هي الكمية المناسبة من الكافيين في اليوم؟
صحة - 7 March، 2019

ما هي الكمية المناسبة من الكافيين في اليوم؟

تعرف على الكمية المناسبة من الكافيين في اليوم

أوضحت الدراسات الطبية مؤخراً أن الأشخاص الذين يتناولون كميات معقولة من القهوة يومياً يكونون أقل عرضة للإصابة باضطرابات عدم انتظام ضربات القلب و ذلك في حالة الحصول على الكافيين من مصادر طبيعية .

إن نسبة الكافيين المسموح بها يومياً هي في حدود 4-5 أكواب من القهوة يومياً يستهلكها الشخص دون أن يعاني من أعراض سلبية .

من الصعب تحديد كمية محددة لكل شخص لأن جسم كل واحد منهم ممكن أن يعاني من أنواع عديدة من الحساسية أو ردود الفعل المختلفة تجاه الكافيين حسب العمر و التاريخ الطبي..

و في حالة الحصول على الكافيين من مصادر غير طبيعية مثل مشروبات الطاقة . ضعوا في اعتباركم أن محتوى الكافيين الفعلي يختلف اختلافا كبيراً , بين أنواع المشروبات وأحجامها و يكون الشخص عرضة للإصابة بعدم انتظام إيقاع نبض القلب .

على الرغم من أن تناول الكافيين قد يكون آمناً للبالغين , إلا أنه ممنوع للأطفال أقل من 12 سنة . كما يجب على المراهقين الحد من استهلاك الكافيين .

حتى بين البالغين , يمكن أن يسبب الاستخدام الكثيف للكافيين آثاراً جانبية غير سارة . و قد لا يكون الكافيين خياراً جيداً للأشخاص الذين لديهم حساسية أو الذين يتناولون بعض الأدوية .

أن تناول  الكثير من الكافيين في بداية الحمل يؤدي إلى ولادة طفل منخفض الوزن مما يؤدي إلى تعرضه للكثير من المشاكل الصحية .

كيف نحدد كمية الكافيين التي نحصل عليها يومياً ؟

قبل شرب مشروبات الطاقة أو المياه الغازية يجب قراءة و معرفة نسبة الكافيين من الملصق الموجود على المشروب أو الزجاجة .

تقليل كميات القهوة التي نضعها في الفنجان بشكل تدريجي يوم بعد يوم مع خفض مشروبات الطاقة التي نستهلكها يومياً أو الحصول على أقلها نسبة في محتوى الكافيين .

قد لا يكون الحصول على القهوة أو المشروبات المنزوعة من الكافيين هو الحل الأمثل لأنها أيضاً تحتوي على بعض المكونات الضارة .

بعض الأدوية المسكنة للآلام قد تحتوي على مادة الكافيين . لذلك يجب مراجعة الطبيب للحصول على أدوية مسكنه لا تحتوي في تركيبها على مادة الكافيين .

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.