Home صحة ماهو مرض حساسية الربيع
صحة - 21 March، 2019

ماهو مرض حساسية الربيع

معلومات عن حساسية الربيع

اعراض مرض حساسية الربيع

طرق الوقاية من حساسية الربيع

بما اننا قربنا علي فصل الربيع ف يجب ان نتناول معكم تلك الموضوع التي يتكلم عن حساسية الربيع الموسمية التي قد تصيب البعض

اما عن حساسية الربيع فهي تلك الحساسية التي تسببها حبوب اللقاح الصغيرة التي تنتجها الاشجار والانجيل والاعشاب من اجل اتمام عملية اخصابها، وبهذا فانها بمجرد ان تلامس العين عند بعض الناس تسبب لهم الحساسية كما توجد الكثير من العوامل الاخرى التي تتسبب في تلك المشكلة منها الرماد وندف القطن وشجر الارز وزهر اللوز والنباتات المثمرة عاملة.

في هذا المقال نتحدث عن أسباب حساسية الربيع وكيفية تجنب الإصابة بها وطرق الوقاية.

تسمى حساسية العين بالرمد الربيعي والتي تظهر عندما يحدث التهاب بالعين في فترة الربيع والتي ينتشر فيها هذا المرض بشكل كبير، وتتمثل تلك المشكلة في حدوث حساسية تصيب ملتحمة العين وهي الغشاء الرقيق الذي يغطي بياض العين ويبطن الجفون، كما يعتبر مرض الرمد الربيعي من الامراض الوراثية الغير معدية وهو يصيب الاطفال والشباب ايضا كما يصيب الذكور والاناث على حد سواء.

اما عن كبار السن فتقل نسبة اصابتهم بهذا المرض بالمقارنة بالاصغر سنا، ومن المعروف ان تلك المشكلة تنتشر بشكل اكبر عند سكان المناطق الحارة خاصة مع دخول فصل الربيع.
كيف أتجنب حساسية الربيع؟
اما عن طرق تجنب حساسية الربيع فهناك الكثير من الخبراء ينصحون بضرورة تجنب مسببات تلك المشكلة سواء كانت عطور او روائح او عوامل جوية او اطعمة مختلفة، ومن الطبيعي ان يصعب هذا الامر على الاشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح لهذا فان الخبراء ينصحون اولئك الاشخاص بضرورة الاستحمام وغسل الشعر جيدا يوميا قبل النوم، حيث يتسبب عدم فعل ذلك في زيادة نسبة خطورة وصول حبوب اللقاح وانتشارها على المخدة او في مكان النوم ومن ثم يستنشقها الشخص او تدخل عينه بطريقة او بأخرى.
طرق العلاج والوقاية
– من الضروري الابتعاد قدر الامكان عن الاماكن التي توجد فيها النباتات خاصة في موسم الربيع والحرص على اغلاق النوافذ والشبابيك لكي تتجنب استنشاق الهواء المحمل بحبوب اللقاح او المحمل بالمواد التي تتسبب في حدوث الحساسية.

– كما ينصح بوضع الكمامات اثتناء التنقل خارج المنزل وفي الاماكن المفتوحة خاصة تلك التي تنتشر فيها النباتات والاشجار، كما يجب الحرص على تناول الاطعمة الغنية بفيتامين سي والاطعمة الغنية بمادة اوميجا 3 ومضادات الاكسدة والتي تعمل على مكافحة المواد المسببة للحساسية كما انها تعزز من قوة جهاز المناعه بالجسم لمحاربتها.

– يمكن استنشاق بخار المياة الساخن مع اضافة القليل من قطرات زيت الكافور اليه فانه يساعد كثيرا على تخفيف الاحتقان كما انه يسهل عملية التنفس.

Leave a Reply

Your email address will not be published.