Home صحة كيف تحمى نفسك من الإصابة بالجلطات
صحة - 22 February، 2019

كيف تحمى نفسك من الإصابة بالجلطات

كيف تحمى نفسك من الإصابة بالجلطات

الحلطات اصبحت منتشرة جدا هذة الإيام ولم تعد تفرق بين كبير وصغير وهذا بسبب العادات الخاطئة التى يقوم بها الشباب فبعد أن كان الحلطة تصيب من هم فوق سن ال60 فأصبحت الأن تصيب حتى الشباب الذى لا تتجاوز أعمارهم 30 عام .

وعلى الرغم من خطورة الجلطة فإذا تم ذهاب المريض الى المستشفى فى الوقت المناسب والحصول على الرعاية فى الوقت المناسب فبنسبة 90% لن يحدث أى مضاعافات بإذن الله.

نصائح لحمايتك من الجلطات 

1 – أبتعد عن التدخين : التدحين من أكثر الأسباب التى تسبب جلطة قلبية فيجب ان تبتعد عن التدخين تماما وعدم الرجوع له فحتى إن كنت مدحن شره فبمجرد ان تمتنع عن التدخين ستتحسن صحتك وتقل نسبة إصابتك بالجلطة الى 50% بعد البعد عن التدخين والتدخين السلبى.

2 – حافظ على وزنك : المحافظة على الوزن المثالى لها عوامل هامة جدا فى تجنب إصابتك بالجلطة فالوزن الزائد يسبب الكوليسترول و الدهون الثلاثية وأمراض القلب مما يسبب جلطة فى النهاية.

3 – مارس الرياضة : لا يهم نوع الرياضة فليس المقصود رياضة عنيفة او قاسية فالمشى يوميا 30 دقيقة يفى بالغرض.

4 – اشرب الكثير من الماء : شرب الكثير من الماء يحافظ على سيولة الدم فيجب عليك عدم حرمان نفسك من الماء والشرب يوميا ما لا يقل عن 8 الى 12 كوب ماء.

5 – ابتعد عن الدهون : حاول أكل الطعام الصحى الفواكه و الحبوب الكاملة و الخضروات فهى مفيدة لصحة القلب وحماية جسمك من الدهون الضارة.

6 – تابع ضغط دمك : يجب ان تتابع ضغط دمك مرة إسبوعيا فمتابعة ضغط دمك قد يشير الى كثير من الأمراض.

7 – الكشف الدورى : لا مانع من زيارة الطبيب كل 3 أشهر للإطمئنان على صحتك فبرغم ان فى الاغلب الجلطة لا يوجد قبلها علامة محددة ولكن الكشف قد يوضح أمراض اخرى قد تكون الجلطة بسببها مثل إرتفاع ضغط الدم و السكر.

8 – الأدوية المسيلة للدم ( بعد سن ال40 ) : إذا كنت قد تجاوزت سن الأربعين فقد ينصحك طبيبك بأخذ بعض الأدوية المسيلة للدم فهى تفيد فى عدم حدوث الجلطات ويجب إستشارة طبيبك قبل اخذ اى دواء.

Leave a Reply

Your email address will not be published.