Home صحة خطورة الافراط في شرب المشروبات الغازية
صحة - 21 March، 2019

خطورة الافراط في شرب المشروبات الغازية

اضرار المياة الغازية

العديد من البحوثات اثبتت ان الاكثار في تناول المشروبات الغازية مثل البيبسي وغيرها تتسبب في الاصابة بالعديد من الامراض الخطيرة

– القيمة الغذائية:
بالرغم من حلاوة المذاق الذي تتميز به المشروبات الغازية إلا أن القيمة الغذائية لها تكون منخفضة للغاية حيث أنها لا تحتوي على فيتامينات أو بروتينات أو دهون أو معادن، مما يجعلها تستغل مكان كبير من المعدة بدون فائدة.

– السكريات والسمنة:

كما أنها تحتوي في المقابل على نسبة كبيرة من السكريات مما يجعلها تضر بالجسم أكثر من الفائدة التي تقدمها له. ومن أهم وأشهر نكهات المشروبات الغازية نكهة الكولا، ونكهة الليمون، ونكهة البرتقال وأيضًا نكهة العنب والكثير من النكهات الأخرى التي أصبحت شائعة كثيرًا ومنتشرة في كافة أنحاء العالم.

– المخ:
يزيد خطر المشروبات الغازية على الجسم كلما تم تناولها بإفراط حيث يزيد خطرها بالتدريج بسبب تأثيرها على المخ بشكل مباشر كما أنها تؤدي إلى تليف الكبد، كما أنها تحتوي على حامض ألستريك والذي يعمل على إذابة والخلايا والأنسجة التي يمر بها مما يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة أو الاثني عشر خاصة عندما يتم تناول تلك المشروبات على معدة فارغة، كما أن فقاعات الغاز تقوم بنفس عمل حامض ألستريك كما أن تركيزها يكون أكبر نما يزيد من نسبة إذابة العظام والأسنان فهي تعمل على ترقق العظام وهشاشتها والأسنان ايضًا.

– الكافيين:
تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الكافيين منا يؤدي إلى زيادة ضربات القلب كما انه يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم ويساعد أيضًا في ارتفاع الضغط وزيادة حموضة المعدة، كما تساعد المشروبات الغازية على زيادة إفراز الهرمونات بالجسم بشكل غير طبيعي مما يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف أعضاء الجسم بالكامل كما تعمل على إضعاف صمام المرء وارتداد الطعام خارج المعدة.

– تدمير الخلايا:
هذا بالإضافة إلى قدرة المشروبات الغازية على تدمير الخلايا الموجودة في اللعاب مما يؤدى إلى تعرقل عملية هضم الطعام ويرجع ذلك لإحتواء تلك المشروبات على ثاني أكسيد الكربون، كما أن بها مواد تتسبب مباشرة في الإصابة بسرطان الدم، كما تسبب العقم عند الرجال والنساء على حد سواء وتعرض الرجال إلى الشعور الدائم بالفتور الجنسي والضعف العام.

– امتصاص الكالسيوم:
أثبتت الدراسات أن للمشروبات الغازية تأثير سلبي على امتصاص الكالسيوم بداخل الأمعاء بسبب احتوائها على حمض الفوسفوريك وحمض الستريك، كما أنها تعتبر عامل قوي وسبب رئيسي لمشكلة زيادة الوزن لأنها تحتوي على كميات هائلة من السكر والسعرات الحرارية، كما أنها تؤثر مثيرًا على وظائف الكلى وكفاءتها بسبب تراكم الكالسيوم المذاب داخل العروق وخلايا الجلد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.