Home صحة العوامل التي تؤدي الي ضعف الذاكرة
صحة - 21 March، 2019

العوامل التي تؤدي الي ضعف الذاكرة

كيفية تقوية الذاكرة

هل ضعف الذاكرة تعتبر مؤشر لمرض خطير

اسباب تؤدي الي النسيان

يحدث للكثير النسيان المستمر وهذا نتيجة السهر عموما والاستهتار من المرض في اولي فتراته

وتم تعريف النسيان علميًا بأنه عدم مقدرة الإنسان على استرجاع المعلومات في الوقت المطلوب من عقله استرجاعها، اما التركيز فهو القدرة استعادة المعلومات من العقل في الوقت المناسب، ونجد مشكلة النسيان المتكرر تسبب الكثير من الإزعاج وتؤثر سلبيًا على حياة الشخص كما أنها قد تؤثر على تعاملاته مع الآخرين.

هناك عدة أسباب للنسيان نستعرضها لكِ في هذا المقال .

-سوء التغذية:
لقد اثبتت الدراسات أن عدم تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية بإستمرار مع الإفراط في تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والسعرات الحرارية العالية.

-فقر الدم:
فيتامين ب12 في الجسم هو المسول الأول عن تجديد الخلايا وحماية النهايات العصبية كما أنه يعمل على تحفيز الوظائف الدماغية مثل الإستيعاب والتركيز وقوة الذاكرة، وعند نقص نسبة هذا الفيتامين بالجسم تقل معه تلك الوظائف في قوتها وتظهر مشكلة الأنيميا.

-كثرة الإلتزامات:
تعتبر كثرة الضغوط والإلتزامات التي تقع على عاتق كل فرد منا من أهم الأسباب التي تساعد في ظهور مشكلة النيان، كما أن عدم ربط المعلومات بأشياء أخرى يتسبب في عدم القدرة على استرجاعها من العقل مرة أخرى عند الحاجة لذلك.

-عدم الحصول على الراحة:
إن النوم ساعات قليلة وعدم الحصول على عدد ساعات كاف يوميًا من الراحة يتسبب في الكثير من المشاكل التى تضر بالجسم وصحته، وهى ايضًا سبب واضع في النسيان وعدك التركيز عند تلقي المعلومات.

-كثرة الكذب:
من المعروف أن التعود على الكذب وعدم المصارحة بالحقيقة من أهم أسباب النسيان وعدم التذكر بسهولة، فكل فترة نجد الشخص المعتاد على الكذب يقوم بتأليف موقف أو قصة ما وهكذا بإستمرار، ولذلك فإن قدرته على تذكر المعلومات خاصة تلك التي كذب فيها تكون أصعب بكثير.

-الحمل:
هناك الكثير من النساء يتعرضن لحالات ضعف الذاكرة أثناء الحمل وتلك أعراض طبيعية فلا تقلقي سيدتي لأنها سريعًا ما تختفي بعد الولادة.

-الوراثة:
تعتبر الوراثة أحد العوامل التي تتسبب في ضعف الذاكرة والنسيان المتكرر. كما أن التقدم بالعمر يعد سببًا قويًا في ضعف الذاكرة والنسيان.
-طرق بسيطة لتقوية الذاكرة:
-حاولي دائمًا إيجاد راوبط بين الأشياء وتحليلها فذلك يساعد كثيرًا على التذكر بسهولة.

-تجنب تناول المكيفات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة، فتلك المشروبات تجعلكِ تشعر بالقلق كما أنها تساعد في منع امتصاص الفيتامينات من الطعام والتي تفيد المخ في التركيز.

-الحرص على آداء مهمات متعددة والحرص على أخذ المعلومات من أكثر من مصدر في وقت واحد ثم استعاده تذركها مرة أخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published.