Home صحة اعراض نقص الكالسيوم في الجسم و التغلب علي نقص الكالسيوم في الجسم
صحة - 21 March، 2019

اعراض نقص الكالسيوم في الجسم و التغلب علي نقص الكالسيوم في الجسم

التغلب علي نقص الكالسيوم في الجسم

اعراض نقص الكالسيوم في الجسم

نسبة الكالسيوم الطبيعية في الجسم

يعتبر الكالسيوم أحد العناصر الموجودة في الجدول الدوري للعناصر الأرضية كما يتميز بلون الرمادي الفاتح ويحتل هذا العنصر المرتبة الخامسة من حيث الوفرة كوكب الأرض

إن تناول الكميات المناسبة من الكالسيوم يوميًا يساعد في المحافظة على الصحة العامة بالجسم كما يعتمد امتصاص الكالسيوم على احتياجات الحسم لهذا العنصر كما تتوقف على نوع الطعام الذي يتناوله الفرد، وهناك العديد من الأطعمة التي تمد الجسم بالكاسيوم وعلى راسها الألبان بجميع منتجاته والخضروات الورقية والفواكه والمأكولات البحرية والمكسرات، كما يحتوي عصير البرتقال على بنسبة عالية من الكالسيوم.

1- أعراض نقص الكالسيوم على الصحة
أما عن أعراض نقص الكالسيوم بالجسم والتي تظهر بسبب عدم تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم خاصة في مراحل النمو مثل مرحلة الطفولة ومركل المراهقة ففي تلك الحالات يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، وقد لا تظهر أعراض نقص الكالسيوم على الشخص حيث تقوم هرمونات الغدة الدرقية بسبب الكالسيوم الموجود بالعظام وبالتالي تكون نسبة الكالسيوم في الدم كما هي و تظهر في التحليل أن الجسم يعاني من نقص في الكالسيوم ولكن على المدى البعيد تظهر مشكلات العظام المختلفة.

ان نقص الكالسيوم عند الأطفال يكون هو السبب الأول والرئيسي لمشكلات تلين العظام، أما عند الكبار فإن نقص الكالسيوم يؤدي إلى اصابتهم بمرض تخلخل العظام وكلا الأمرين يسبب الكثير من الآلم وفيهما تكون العظام هشة وضعيفة وقابله للكسر بسهولة كما يسببان تشوهات بالعظام وتغير شكلها خاصة عند عنق الفخذ كما أن تلك الأمراض تؤثر على الطول وتعيق نمو الجسم بالشكل الطبيعي.

2- علاج نقص نسبة الكالسيوم بالجسم

ويمكن علاج نقص الكالسيوم في الجسم بالكثير من الطرق والأساليب البسيطة، كما توجد الكثير من الوصفات المنزلية التي تمد الجس بنسبة عالية من الكالسيوم وتعوض النقص الذي يحتاجه الجسم لهذا العنصر.

– الليمون:
ان تناول الليمون بإنتظام وإدخالها في المشروبات والأطعمة يفيد في ارتفاع نسبة الكالسوم بالجسم، كما أنه يرفع من قدرة جهاز المنافع بالجسم على مواجهة الفيروسات والأمراض المختلفة، كما يمكن عصر 2 ليونة على نصف لتر من الماء المحلى والعسل وتناوله دافئًا قبل النوم، حيث يساعد هذا المشروب على رفع مستويات الكالسيوم بالجسم كما يعمل على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض.

– الزنجبيل:
يساعد شاى الجنزبيل على مد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم بسهولة، يمكن عمل شاي الجنزبيل بسهولة وتحليته بالقليل من العسل أو السكر وتناولت دافئ.

– بذور السمسم:
أن تناول ملعقة أو ملعقتين من بذور المسم يوميًا يساعد كثيرًا على رفع مستويات الكالسيوم بالجسم كما أنه من أهم الوسائل التي تعالج مشاكل نقص الكالسيوم بالجسم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.